إستعرض معرض الصور
ارسل الصفحة إطبع تكبير تصغير
الصليب الأحمر اللبناني يدشن مركز تبنين

من علي سعد منسق الإعلام في الجنوب:
افتتح الصليب الاحمر اللبناني في تبنين (جنوب لبنان) مركزه الجديد المؤلف من ثلاث طبقات بعد إستكمال بنائه و تجهيزه من قبل اللجنة الدولية للصليب الاحمر، في حضور النائب علي بزي، قائد اللواء الحادي عشر في الجيش اللبناني اللواء رفيق حمود، وقائمقام قضاء بنت جبيل السيد ابراهيم درويش، ومن قوات اليونيفيل حضر قائد القطاع الغربي الكولونيل باولو دي رودجيرو، وضباط من القوات القطرية والبلجيكية والفرنسية، كما حضر رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر السيد جوردي رايك، ورئيسة بعثة الإتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر السيدة آن كاترين مور كارلسن، وعن الصليب الأحمر اللبناني حضر رئيسه الشيخ سامي الدحداح ونائب الرئيس الأستاذ وليد كبي وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية واللجنة المركزية ورؤساء لجان محلية ومدراء اقسام ومسؤولون ومتطوعون من مراكز الأسعاف الأولي وحشد من الفعاليات الإجتماعية والثقافية والصحية والتربوية في قضاء بنت جبيل وممثلون لجمعيات صديقة وشقيقة أهلية ودولية.

بعد النشيد الوطني ونشيد الصليب الأحمر اللبناني ووقوف دقيقة صمت لذكرى الشهداء ، و بعد تقديم من المنسق الإعلامي لمنطقة الجنوب الأستاذ علي سعد حيث تحدث عن عطاءات مسعفي الصليب الأحمر اللبناني و أعتبرهم رسلاً يعملون دوماً من قلب المأساة ، تحدث رئيس غرفة عمليات الجنوب الحاج محمد مكي عن« تاريخ نشأة المركز في تبنين وتطوره وتوسع نشاطاته الإنسانية لا سيما خلال الحروب والاحداث في الجنوب شاكراً كل من ساهم ودعم في تطوير هذا المركز حتى أصبح في شكله الحضاري اليوم .
و من ثم اكد السيد درويش على الدور الانساني الطيب والنبيل الذي يقوم به متطوعو الصليب الاحمر اللبناني في كل الأراضي اللبنانية بشكل عام وفي الجنوب بشكل خاص، وهم صورة من التضحية حتى بالأنفس من أجل إنقاذ حياة الآخرين تطوعاً. بعد ذلك ركز السيد رايك خلال كلمته على «دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مؤازرة ودعم جمعية الصليب الاحمر اللبناني وتفعيل وتجهيز مراكزها، مبرزاً الصعوبات التي حصلت خلال حرب تموز 2006 والاستهدافات التي تعرضت لها قوافل الصليب الاحمر اللبناني واللجنة الدولية للصليب الأحمر، مبيناً معاناة السكان المدنيين من مخلفات تلك الحرب من قنابل عنقودية وقذائف غير منفجرة.
وفي كلمة للشيخ الدحداح أشار فيها أن التدخل الانساني الناصع لمتطوعي الصليب الاحمر اللبناني خلال عدوان تموز وأحداث نهر البارد، جعلهم يستحقون التكريم والتقدير من الهيئات والمؤسسات والمنظمات المحلية و الدولية وأطلق عليهم لقب «ابطال الانسانية». كما عرف الدحداح بجمعية الصليب الاحمر اللبناني و إلتزامها من خلال خدماتها بالمبادئ الإنسانية التي تهدف إلى مؤازرة الإنسان الضعيف في كل الظروف .

و من ثم إنتقل الجميع إلى قص شريط الإفتتاح و جالوا في أقسام المركز الذي يتألف من طابقين و مواقف سفلية للسيارات وغرفة عمليات متطورة . وتخلل الإحتفال عرض مرئي لمشاهد مصورة لما تعرض له المسعفون من إعتداءات عسكرية من القوات الإسرائيلية خلال عدوان تموز وما واجهوه من صعوبات خلال عملهم الإنساني.
يشار الى ان هذا المشروع يندرج في إطار الدعم المستمر للصليب الأحمر اللبناني تنفيذاً لإستراتيجة خدمة الإسعاف والطوارئ في الجمعية من أجل تعزيز الجهوزية لمواجهة أي حالة طارئة. وقد مولت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بما يقرب من 150 ألف دولار أميركي، أعمال إستكمال المبنى من الداخل والخارج.

لمحة تاريخية
لمركز تبنين لفرق الإسعاف الأولي


تأسس مركز تبنين لفرق الإسعاف الأولي سنة 1981 وكان ملحقاً بمبنى المستشفى الحكومي في تبنين، وبعد توسع الأعمال الإغاثية للصليب الأحمر اللبناني وبسبب الأعمال والأحداث العسكرية في منطقة الجنوب، أضيف الى مركز تبنين غرفة عمليات وتنسيق للجنوب في عام 1992 و هي تشرف اليوم على 11 مركز لفرق الإسعاف والطوارئ، التي تضم حوالي 500 مسعفاً و50 سيارة للإسعاف والنقل، أما مركز تبنين فيضم 50 مسعفاً متطوعاً و6 سيارات للاسعاف مجهزة بالكامل ، وفي عام 2001 وبمساعدة من الخيرين من أهل المنطقة تم جمع حوالي 50.000 دولار من التبرعات النقدية والعينية مما مكن الصليب الأحمر اللبناني من تشييد مبنى مكون من ثلاثة طوابق كمرحلة أولى إنتهت في عام 2003.

وقد تعرض مركز تبنين خلال الحرب الإسرائيلية على لبنان في تموز الماضي 2006 لبعض الأضرار جراء القذائف والقنابل العنقودية كما أدت الأحداث والأعمال العسكرية الإسرائيلية الى تدمير سيارتين بالكامل وأصابة ثلاث سيارات أخرى بأضرار طفيفة وجرح 5 مسعفين خلال ألأعمال الإغاثية التي كانت تقوم بها الفرق تحت النيران.

وتقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر بدعم و مساندة الصليب الأحمر اللبناني في العديد من البرامج وقد أبدت أهتماماً كبيراً في دعم ومساندة برنامج الإسعاف والطوارئ تلبية لإستراتيجة فرق الإسعاف والطورائ في الجمعية في هذه الخدمة لتمكين المسعفين من تلبية النداءات وتقديم الخدمات المطلوبة بفعالية عالية وقامت اللجنة الدولية بتمويل إستكمال بناء المركز وتجهيزه بمبلغ يقدر بحوالي 150,000 دولار.

آخر الأخبار
معرض للثياب في أنطلياس
نظم الصليب الاحمر اللبناني فرع انطلياس معرضاً تحت عنوان Fashion for a cause” ,قد تضمن المعرض الذي إستمر على مدى 3 ايام مختلف أنواع الثياب...
الصليب الأحمر اللبناني يساهم في فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون
ساهم الصليب الأحمر اللبناني في فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون الذي جرى صباح اليوم وذلك من خلال فرق الإسعاف والطوارئ والناشئين والشباب، حيث تواجد أكثر من 200 مسعف من فرق الإسعاف والطوارئ مدعمة ب 45 سيارة...
© 2008 Lebanese Red Cross. All rights reserved. Website Designed & Developed by Born Interactive.
join our network