إستعرض معرض الصور
ارسل الصفحة إطبع تكبير تصغير
معلومات عامة
• الدم:
يتألف الدم من خلايا (خلايا الدم الحمراء، والصفائح، وخلايا الدم البيضاء) تتواجد في سائل غني بالبروتين (البلاسما). ولا يمكن لأي منتج دم أن يحلّ محلّ الدم البشري ونظراً إلى استحالة استبدال الدم ولأنه قابل لأن يفسد سريعاً، تزداد قيمته على نحو كبير.

• فئات الدم
خلايا الدم الحمراء
 
• عملية أخذ وحدة من الدم 
تتبع مراكز نقل الدم التابعة للصليب الأحمر اللبناني عملية محدّدة لجمع العينات من المتبرّع، من خلال الفحص والمعالجة، وصولاً إلى تسليمها للمريض.

1- جمع الدم
قبل التبرّع بالدم، يقوم المتبرّع بتعبئة استمارة لتحديد أهليته للتبرع. ومن أجل قبول التبرّع بالدم، يجب أن يكون المتبرّع المحتمل بصحة جيدة وعلى ما يرام في حينه، على أن يستوف جميع الشروط والمعايير التي تكون مراكز التبرع التابعة للصليب الأحمر اللبناني قد حدّدتها.

2- المعالجة
تتمّ معالجة الدم لتحضير الوحدة التي يحتاجها المريض. وقبل معالجة العيّنة وتقسيمها إلى مكوّنات مختلفة، يجري سحب كريات الدم البيضاء لتقليص الخطر في حال حصول ردة فعل جراء عملية النقل. ومنذ كانون الثاني 2013، باتت مراكز الدم في لبنان تعمد إلى خفض كريات الدم البيضاء.

3- الفحوصات
تُرسل عيّنات الدم التي جمعت خلال التبرع إلى المختبر لفحصها من أجل تحديد فئة دم المتبرّع والكشف عن أمراض مثل التهاب الكبد باء وجيم، والزهري وفيروس نقص المناعة البشرية. وفي حال أتت نتائج الفحص إيجابية، يُصار إلى تلف وحدة الدمّ وإبلاغ المبترّع بذلك.

4- التوزيع
يوزّع الدم على المستشفيات.

• أنواع التبرّع
التبرّع بالدم الكامل
يستغرق التبرّع بالدم حوالي 10 دقائق، ويتم سحب 450 مل تقريباً من الدم الكامل (كريات الدم الحمراء، وكريات الدم البيضاء، وصفائح الدم والبلاسما). وبعد التبرّع بالدم، تُفصل المكوّنات المختلفة في الوحدة عن بعضها.
ويمكن الحصول من كيس الدم الواحد على:
 - مركّز الكريات الحمراء
 -البلاسما 

مركّز الكريات الحمراء
هو معدّ لأن يُنقل إلى مريض يعاني نقصاً في الكريات الحمراء (حالات فقر الدم الخطيرة، النزيف)
يمكن حفظه لمدة 42 يوماً في حرارة تتراوح بين درجتين و6 درجات مئوية.

البلاسما الطازج المجلّد
يتمّ تجميد البلاسما المفصول عن وحدة الدم التي تم التبرع بها على حرارة دون 25 درجة مئوية، ويمكن حفظه لمدة سنة في هذه الحرارة.
ثمّ، يُعدّ لنقله غير مجمّد إلى مريض يعاني نزيفاً أو اضطراباً في التخثر

• لائحة مكوّنات الدم المحضّرة في مراكز الصليب الأحمر اللبناني
يشكل نقل الدم خطوةً حيوية في العديد من العلاجات: ضحايا حوادث السير، وأمراض السرطان والدم، والأمراض الوراثية، وعمليات زرع النخاع الشوكي، وزرع الأعضاء، والطب، والجراحة...


كريات الدم الحمراء
تقتضي وظيفتها بنقل الأوكسجين إلى الخلايا والأنسجة. وهي تُستخدم، في أمور أخرى، مثل حالات النزيف الحاد وفي أمراض تسبّب حالات خطيرة ومزمنة من فقر الدم.

صفائح الدم
تقضي وظيفتها بتخثير الدم، ويتسم نقلها بأهمية حاسمة بالنسبة إلى المرضى الذين يحول مرضهم (سرطان الدم، ضمور النسيج النخاعي) وعلاجهم (العلاج الكيميائي، العلاج بالأشعة) دون إنتاج النخاع الشوكي لخلايا الدم.

البلاسما
ما زال غير قابل للاستبدال. يمكن تجميد البلاسما وحفظه حتى 12 شهراً. وهو يُستخدم لمعالجة ضحايا الحروق الكبيرة وحوادث السير، والمرضى الذين يعانون من نزيف حادّ وبعض اضطرابات التخثر.

• بعض المعلومات السريعة عن الدم
 1- يحتوي كل جسم بشري على حوالي 5 ليترات من الدم (أو 10.5 باينت)
 2-تحتوي كل وحدة تُجمع على 450 مل من الدم
 3-يجب أن يتوفّر 100 ألف متبرّع تقريباً كل عام لتلبية الطلب
4- قد يلزم حتى 50 وحدة دم لإنقاذ ضحية واحدة من حادث سير
 5-قد يلزم حتى 8 وحدات من الدم في الأسبوع الواحد لمساعدة شخص يكافح مرض سرطان الدم
6- كل مل يلزم هو تبرّع واحد بالدم لإنقاذ حياة إنسان

في هذه اللحظة، في مكان ما في لبنان، هناك شخص يحتاج إلى الدم ليبقى على قيد الحياة.
أنت قادر على إنقاذ حياته

آخر الأخبار
معرض للثياب في أنطلياس
نظم الصليب الاحمر اللبناني فرع انطلياس معرضاً تحت عنوان Fashion for a cause” ,قد تضمن المعرض الذي إستمر على مدى 3 ايام مختلف أنواع الثياب...
الصليب الأحمر اللبناني يساهم في فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون
ساهم الصليب الأحمر اللبناني في فعاليات بلوم بنك بيروت ماراثون الذي جرى صباح اليوم وذلك من خلال فرق الإسعاف والطوارئ والناشئين والشباب، حيث تواجد أكثر من 200 مسعف من فرق الإسعاف والطوارئ مدعمة ب 45 سيارة...
© 2008 Lebanese Red Cross. All rights reserved. Website Designed & Developed by Born Interactive.
join our network